مؤتمرات وبروتوكولات

المؤسسة العربية الافريقية تشارك في فعاليات المؤتمر وتعلن عن حملة لدعم المشاركة في العملية الانتخابية

انطلاق المؤتمر الوطني لدعم مشاركة المرأة المصرية في الانتخابات الرئاسية لجامعة الأزهر ومؤسسة هي تستطيع للتنمية ومؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة والمؤسسة العربية الافريقية للأبحاث والتنمية المستدامة

تقرير: وفاء آلاجة

انطلقت فعاليات المؤتمر الوطني لدعم مشاركة المرأة المصرية في الانتخابات الرئاسية، بمركز مؤتمرات الأزهر الشريف الذى تنظمه جامعة الأزهر الشريف ومؤسسة هي تستطيع للتنمية بالتعاون مع مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة بمشاركة د. محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. مصطفى الشربيني نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة وسفير ميثاق الاتحاد الأوروبي للمناخ ود. دعاء زهران رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع للتنمية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ودكتور طلعت عبد القوى عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية وعضو التحالف الوطني للعمل الأهلي ، ود. أمل عبد الرحمن صالح رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية الافريقية للأبحاث والتنمية المستدامة وبمشاركة ممثلي وزارة التضامن الاجتماعي و المجلس القومي للمرأة ود. أميمة فهمي مهدي عميدة كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة رئيس لجنة المسئولية المجتمعية بحملة مواطن الدعم مصر ود. خلود حسام عميدة كلية التجارة بأسيوط ، وجمال شعبان رئيس مجلس جلس أمناء مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، ودكتور مجدى علام مستشار مرفق البيئة العالمي بالأمم المتحدة، ورئيس لجنة التمويل المستدام بحملة مواطن لدعم مصر، ود. جمال عبد ربه عميد كلية الزراعة رئيس لجنة الزراعة بحملة مواطن لدعم مصر، وهناء العبيسي عميد كلية طب بنات الأستاذ محمد فارق المنسق العام لحملة مواطن، وأمينة حملة مواطن الدكتور محمد عثمان رئيس معهد الجودة وبحضور لفيف من الشخصيات العامة وعدد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب وتضمن المؤتمر جلسة حوارية حول أهمية المشاركة السياسية للمرأة في الانتخابات السياسية جلسة حوارية حول تعقيل المشاركة النسائية .

وافتتح المؤتمر د. محمود صديق بكلمة حول مصر ومكانتها في القرآن الكريم مشيراً أن مصر هي الكنانة وهى أم الدنيا فهي التي ذكرها الله في القرآن الكريم خمس مرات وذكر طور سيناء 10 مرات وذكر الله في سورة البقرة كل أحداث بنى إسرائيل من مصر وكذلك سورة يوسف وختمها بقوله تعالى “ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين” .

وأشار نائب رئيس الجامعة أن على المصريين واجب الحفاظ على هذا البلد والمشاركة في إحياءها وتحدث القرآن الكريم عن المرأة في سورة النساء وأشار لكافة حقوقها وتحدث في بعض السور عن حقوق المرأة عند الطلاق وذلك لعظم شأن المرأة وشهدت مصر للمرأة أدواراً تاريخية فهي الملكة حتشبسوت وعلينا دعم مشاركتها في هذا المجتمع وقد شاركت في العمل السياسي في الجمهورية الجديدة التي نسأل الله أن يديم على تلك الجمهورية الأمن والاستقرار والأمان.

وتحدث الدكتور مصطفى الشربيني في كلمته نيابة عن حملة مواطن التي تسعى لرفع الوعى بالمشاركة السياسية للمرأة ودعم مشاركتها في العملية الانتخابية وحملة مواطن تشارك في كافة الفعاليات التي تدعم المجتمع وتخدم البيئة وتقوم بحشد جهود المجتمع في مجال المشاركة السياسية والاجتماعية لتمكين المرأة للمشاركة في كافة مجالات الحياه ليزيد تمثيلها في البرلمان والهيئات الوزارات لتمثل نصف المجتمع .

وقال الدكتور جمال شعبان رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة إن مصر تشهد في هذه الأيام مرحلة مهمة في تاريخها تتشكل خلالها ملامح خارطة الحياة السياسية وتعزيز عملية بناء الديمقراطية، وأن الهدف من حملة «انزلى وشاركى» هو إدراك أهمية دور المرأة والتزامها تجاه العملية الانتخابية، خاصة أن المرأة المصرية شريك أساسي في رسم خارطة الحياة السياسية وأثبتت قوة حضورها في كل الاستحقاقات الدستورية السابقة

وأضافت الدكتورة دعاء زهران رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع أنه تم إطلاق حملة توعوية على وسائل التواصل الاجتماعي تستمر على مدار فترة الانتخابات، لتبرز أهمية مشاركة المرأة في هذه الخطوة الهامة وتعزيز دورها الحيوي وأهمية مشاركتها في الانتخابات الرئاسية، حيث إن التقدم في قضية تمكين المرأة مرتبط بالسياسات العامة في مجال التعليم والصحة والقوانين المتعلقة بالأسرة.

وأشارت د. أمل عبد الرحمن صالح رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية الافريقية للأبحاث والتنمية المستدامة للدور الذى تقوم به جامعة الازهر العريقة والتي تضم الدارسين من كافة أنحاء العالم الإسلامي والعربي وتوجهت بالشكر للرئيس الجامعة لرعايته للمؤتمر مشيرة لدور المجتمع المدني في توعية المرأة والشباب للمشاركة في العملية الانتخابية إحدى الحقوق الدستورية التي كفلها الدستور للجميع.

وأعلنت عن حملة ” أيدى في ايدك نختار صح .. شارك برأيك” التي تنظمها مؤسسة “السندس” والتي تدعم مشاركة الشباب في الانتخابات وتعزز أيضاً توعية الأطفال بأسس المشاركة في الانتخابات كأحد وسائل العملية الديمقراطية فالأطفال هم المستقبل والمرأة هي الام التي تقوم بتنشئة أطفالها ليكونوا مرتبطين بأوطانهم فهم يستمعون الى أحاديثها عن وطنها وأن مصر دولة كبيرة ويفتخر بها الجميع ومصر الكنانة هي قلب الامة العربية .

وأكدت أن النزول للمشاركة السياسية والادلاء بالرأي في العملية الانتخابية هو بمثابة رسالة بأننا نقف وراء قيادتنا السياسية وندعمها في كافة قراراتها ولاسيما في حفاظها على القضية الفلسطينية وتقديم كافة المساعدات لشعب فلسطين ومناصرة أخوتنا الصامدين في غزة وفقهم وأيدهم بنصر قريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى